Sunday, May 17, 2015

رحلة علاجية إلى بانجلور - الهند

رحلة بانجلور - الهند
6 مايو 2015
مقالتى هذه ليست شاملة عن الهند او حتى عن بانجلور ولكنها تنقل خبرتى الشخصية من خلال رحلتى فقط فى الأماكن التى تفاعلت معها.
انا مصرى 37 سنة واعيش بالخليج، وأمثل الشريحة الوسطى من الناحية المادية، ورحلتى كان هدفها علاجى وليس للترفيه بالأساس مدتها 8 أيام فقط ولكنى مررت بتجارب ممتعة وأرى أنها تستحق المشاركة معكم وحرصت أن تكون باللغة العربية كى تكون أكثر نفعا للمسافر العربى، مع ترك أسماء الأماكن ايضا باللغة الانجليزية لتسهيل البحث عنها على الخرائط او المواقع الأخرى.
سأقوم بسرد أهم الأحداث فى الرحلة فى مواضيع منفصلة مع وضع الصور بشكل أساسي مرفق معها بعض الشرح، أو روابط لمشاهدة مقطع فيديو شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC03500.jpg
أحتجت أن أعالج العديد من أسناني، ولكنى وجدت أن التكلفة فى قطر ستكون فى حدود 10 آلاف ريال، ففكرت فى السفر للهند للعلاج وأيضا للسياحة والتعرف على مكان جديد.
سمعت من بعض معارفي أن مقاطعة/محافظة بانجلور وتقع فى الجنوب الأوسط من شبه الجزيرة الهندية تشتهر بالقطاع الطبى، قمت بعمل بحث على الانترنت عن عيادات الأسنان هناك وارسلت للعديد منهم، فردوا علي بالخدمات والاسعار وصور للعيادات وبعضهم عرض تنظيم رحلة سياحية كاملة فى غير مواعيد العلاج.
الاسعار متراوحة من ثلث إلى ثلثين أسعار العلاج فى قطر.
اخترت أحد المراكز يقع فى جنوب بانجلور سعره فوق المتوسط، ويبدو عليه النظافة والاحتراف وتوكلت على الله وذهبت إلى سفارة الهند ومعي المستندات المطلوبة للتأشيرة:
  • استمارة من على موقع السفارة
  • صورة الجواز + اصل
  • صورة شخصية
  • صورة البطاقة
  • خطاب من الشركة
  • حجز الفندق والطيارة غير ضروريان
  • 160 ريال
  • تستلمها فى نفس اليوم عصرا


حجزت تذكرة السفر تتراوح من 1500 إلى 2500 ريال على طيران الإمارتية.
مدة السفر المباشر من الدوحة حوالى 4 ساعات فقط.
عرفت أن تعداد الهند 1.2 مليار نسمة  ويمثلون أكثر من 17% من تعداد سكان العالم!!!
وأن مساحتها اكثر من 3 مليون كيلو متر مربع، وللتقريب فهي 280 ضعف مساحة قطر وثلاث أضعاف مساحة مصر!!!


الوصول
  • وصلت مطار بانجلور فى وقت المغرب، وعرفت أنه المطار الأكبر فى جنوب الهند، والثالث على مستوى الهند كاملة (الهند تتكون من 30 مقاطعة)
  • يوجد بعض الجنسيات تأخذ التأشيرة من المطار (ليس من بينها المصرية)
  • فى طابور الجوازات حصلت مشادة بين راكب يلبس عباءة خليجية وبين الأمن لأنه حاول تخطى الطابور والوصول إلى ظابط الجوازات، ابعده الأمن بطريقة جيدة وعادلة ثم اتضح فى النهاية أنه مخمور وتم التعامل معه فى مكاتب جانبية بدون تعطيل للطابور.
  • يوجد مكتب تحويل عملات فى المطار ولكن كالعادة اسعاره ليست الأفضل.
  • عند الخروج من المطار تجد طابور منظم لركوب تاكسي المطار، يوجد عشرات من شركات التاكسي وكلها تحسب التكلفة بالعداد مع فروقات طفيفة فى التسعيرة.
  • حسابى كان 1200 روبية (لمسافة حوالى 40 كيلو)


العملة
اسمها الروبية وهى رخيصة نسبية، وفى نفس الوقت لا يوجد شئ قيمته روبيه... اقل عملة ورقية هى 10 روبية.
1 دولار = 60 روبية
1 ريال قطري = 17 روبية


الفندق
وصلت الفندق الساعة 10 مساءا بعد ساعتين من ركوبى للتاكسي، ساعة منهما كانت فى طرق شديدة الازدحام عرفت فيما بعد أن هذا هو الطبيعى لكل الطرق لداخل المدينة.
أعجبنى الفندق من الداخل جدا، يوجد به مطعمين وسبا، وحمام سباحة صغير، وقاعتي اجتماعات.
اسم الفندق: Springs Hotel
فكرت أن اذهب للتمشية قليلا حول الفندق لاكتشاف المنطقة وتناول العشاء قبل أن اصعد إلى الغرفة ولكن موظفي الفندق أبلغوني بعدم وجاهة هذه الفكرة فالمنطقة حول الفندق ليس بها محلات أو مطاعم معتبرة وكلها مساكن عشوائية فقيرة :(
انزعجت قليلا من مكان الفندق وفور استيقاظي عرفت صحة كلام موظفى الفندق.
فهذه هي المشاهد حول الفندق:
واصبحت عادة عندى كل صباح أن اكتشف بالكاميرا الجديد حول الفندق من مشاهد مختلفة  لأحوال السكان:


  • نشر غسيل على أرضية السطح


  • المستشفى المجاور للفندق ينشر الغسيل بطريقة أكثر احترافية بالتأكيد


  • جوار الفندق: معبد ومسجد


  • تفصيص ثوم وبصل


  • صحوت يوما عصرا على صوت خناق عالي من مبنى بجوار الفندق، لم ارى تفاصيل الخناقة ولكن كان هناك مشاهدين آخرين مستمتعين بها. (تشبه الخناقات بين الجيران فى المناطق الشعبية فى شبرا فى طفولتى)
DSC03001
أتوقع أن معظم فنادق الهند فى مناطق غير سياحية والفنادق قائمة على التنقلات الداخلية للهنود أنفسهم سواء للأجازات أو رحلات العمل.


العلاج فى العيادة
العيادة تسمى Ridgetop Dental وهى فى منطقة Kormangala ، وكانطباع أولى بدت لى عيادة نظيفة ومحترمة  جدا.
اجتمعت مع مديرة المركز Dr. Jessica والتى كانت تراسلنى من قبل السفر ورحبت بى وعرفتنى بالدكتور Dr. Shwas الذى سيقوم بالعلاج الفعلي معى.
المركز منظم جدا فى اجراءته، وخطوات علاجه، وعرفت أن هذا المركز له فرع آخر فى أمريكا.
قام الدكتور الفحص المفصل لكل ركن من فمى وقاموا بعمل اشعة بانورامية لجميع اسناني، لنحصل على هذه الصورة المخيفة.
وجهزوا لى فى وقتها تقرير بكل الاسنان التى تحتاج إلى علاج، وشرحوا لى ما هي المشكلة فى كل واحدة منها (معظم أسناني بها مشاكل لأسباب وراثية) لنقرر ما هو المطلوب تنفيذه بالظبط وتم عمل تخفيض بسيط على الفاتورة الاجمالية بعد أن طلبت ذلك.
اخترت أن اقوم بـ:
  • 3 علاج عصب
  • 3 بناء للضرس
  • 2 تلبيسة crown ceramic
  • 6 حشوات عادية
  • 2 تكملة سن متأكلة
  • تنظيف شامل
قمنا بترتيب جدول زمنى لكل الجلسات فى كل الأيام وحتى موعد سفرى تقريبا كل يوم جلسة حوالى 4 ساعات، وتمت مراعاة انه يمكنني ان أأكل بحرية بين الجلسات.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\Aj5t9Vws8y-d1LkycZH2gnK9twH1dWSa9TCNHtHgfWVV.JPG
أنا معتاد على دكاترة الأسنان فى الحقيقة ، واشهد لهذا الدكتور أنه محترف على الرغم من كونة فى بداية الثلاثينات، وكان يجاوب كل أسئلتى باستفاضة.
العيادة تستخدم أجهزة وأدوات وتجهيزات حديثة فعلا (مثل ما رأيت فى قطر أو أحدث)
يوجد شاشة بجانبك يظهر لك فيها الطبيب او مساعده , صور الاشعة او اى بيانات يريد أن يتشاركها معك.


المواصلات
الشوارع كلها مكتظة بكل شئ بالباعة، بالإنشاءات، بالإصلاحات بالتوكتوك ، موتوسيكلات، سيارات ، دراجات، اتوبيسات والكثير من البشر فى مزيج انسيابى لم اتمكن من فهمه على الرغم من كوني مصري ومعتاد الزحام ولكن لم أرى هذا التكدس من قبل. شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
ونتج عن ذلك أنه لا يوجد حرم لأى مركبة فى الشارع، مثلا قد تجد مرآة السيارة التى بجانبك داخل التوكتوك الذى تركبه.
او يكون الموتوسيكل يتحرك أسفل حمولة بارزة من سيارة نقل. ولكن فى النهاية المرور يسير بطريقة ما يعرفها الهنود جيداً. والدليل هو عدم وجود خبطات كثيرة فى السيارات، معظم السيارات حالتها جيدة جدا.
لم أرى سوى حادثة واحدة بسيطة طوال 8 أيام، معظمها فى الشوارع.
فيما بعد عرفت من صديق هندى أن محافظة بانجلور ليست مزدحمة مثل دلهى او مومباي!!!
التوكتوك (اوتوريشكا) هو الوسيلة المواصلات المعتمدة داخل المدينة للطبقة المتوسطة (الاتوبيس للطبقة الأقل والسيارات للطبقة الأعلى والموتوسيكل للشباب والفتيات) وكلهم مزودين بعداد يعمل بالقانون.
فى معظم تنقلاتى كانت التكلفة للتوكتوك من 100 إلى 200 روبية (مسافة 5 إلى 10 كيلو) . بعضهم يحاول سلك طرق أطول للحصول على مقابل أعلى، وبعضهم يطلب أكثر من قراءة العداد.  وأجد أن معهم حق لان ليتر البترول الواحد ب70 روبية.
الأجرة بعد الساعة العاشرة مساءا تزيد بنسبة 50% من العداد.
فى بعض نقاط التجمع يوجد كشك تابع للحكومة، يقوم بتحديد قيمة المشوار قبل الركوب، ويعطيك إيصال به القيمة لتدفعه للسائق بعد توصيلك كى يتغلبوا على مشاكل تحديد الأجرة والفصال.


أمامك وعلى ظهر مقعد السائق يضعون بياناتهم ورخصة قيادتهم
ثمن التوكتوك الجديد 150 ألف روبية، وهو يعمل بالبترول وبالغاز الطبيعى الذى تكون تكلفة وقوده النصف تقريباً.
اندهشت عندما وجدت اكثر من مرة سائق التوكتوك الذى يضع هاتفه الذكي أمامه لكي يتابع الأبليكيشن الخاص بطلبات الزبائن الذى يطلبون التوكتوك من خلاله.


أحدهم كاتب على التوكتوك "يارب"
DSC02860


وعلى نفس منوال الأدعية التى تعلق داخل السيارة، وجدت هذا السائق
DSC03339


فى المولات والأماكن العامة لابد من وجود باركنج خاص بالموتوسيكلات.




مؤخرا بدأ المترو في العمل، ولكن محطاته ليس منتشرة بشكل كافي حاليا، صورة محطة مترو "طريق غاندى" بالأسفل.


لاحظت العديد من السيارات هندية الصنع وتبدو أنها منافس قوي فى السوق هنا


فى كل المرات كانت الأجرة الخاصة بالتوكتوك بحسب العداد أو بحسب التراضى بينى وبين السائق قبل الركوب، باستثناء مرة واحدة نسيت أن اتفق معه قبل الركوب وكانت الساعة واحدة بعد منتصف الليل وبعد أن أوصلنى الفندق طلب ثلاث اضعاف ما هو متوقع منى بحسب المسافة. حاولت التفاهم معه واقناعه انى اعرف ان ما يطلبه يعتبر سرقة رسمية، فلم يقتنع، فدخلت إلى الفندق وشرحت لموظف الاستقبال المشكلة وطلبت منه أن يتفاهم معه بدلا مني، ظلا يتحاورا لمدة7 دقائق تقريبا، استمتعت جدا بنقاشهم ولم افوت طبعا فرصة تصويرهم فى هذا الوقت شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو (خصوصا الشخص فى الخلفية فى اخر الفيديو) لم يصلا إلى حل فى النهاية فاعطيته 20 روبية اضافية وصعدت إلى غرفتى وتركتهم يكملوا.


حديقة كبيرة فى وسط المدينة، ولكنها ليست مبهرة على الإطلاق ميزتها الوحيدة أنها مساحة واسعة بعيدا عن الضوضاء والازدحام فى المدينة، الدخول بتذكرة رخيصة جدا، ويوجد رسوم 50 روبية لاستخدام الكاميرا
بمجرد خروجى من باب الحديقة وجدت أسرة تبيع عصير القصب فى الشارع، أعجبت جدا بالولد الصغير، ولكنى لم أجرؤ على التجربة خوفاً من الأمراض شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو


شاي الكرك
انا من محبى الكرك جدا (شاي بالسكر بالحليب يتم غليهم سويا) وهو مشهور فى دول الخليج جدا، لذلك فرحت جدا عندما وجدت اسفل الفندق محل أشبه بقهوة صغيرة، الكرك عندهم اسمه Tea  وفقط، طبعا مستوي النضافة مختلف جدا عن الخليج وأيضا طعمه مختلف قليلا.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02979.jpg
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02980.jpg
فى الواقع إنه يطبخ الشاي شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو


فى النهاية شكل الفنجان مشجع على الشرب.






C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\20150508_162527.jpg





وفى الشارع الجانبية يوجد ايضا عربات صغيرة لتقديم الشاي والبسكويت والسجائر كنوع من البيزنس للأهالي


الأكل
أحب كثيرا الأكل الهندي واحببته أكثر عندما جربته على أرضه، لا يوجد ما يوصف استمتاعي بالأكل الهندي على مختلف مستوياته، ونصيحة عامة الأضمن أن تطلب فى كل المطاعم سبايسى أقل فى كل الأطباق.
كثير من المطاعم خارج المولات تغلق أبوابها من الساعة 3 إلى 6 تقريبا


فى المول، من الفوود كورت:
الصينية دى كانت من أحلى الوجبات اللى كلتها، كنت بادمع من الفرحة وحلاوة الأكل والشطة.
النصف الأيمن: عدس أصفر مقلى فى صوص مشطشط اسمه Dal
ثم aloo tikka وهى عبارة عن بطاطس مهروسة على شكل كورة فى المنتصف تسبح فى الخضروات المشوية ومعها صوص خطير لا اعرف ماهيته.
فى المنتصف من الأعلى: حمص فى صوص الشطة ثم روب زبادى مع قطع الخيار ثم رز أحمر.
فى اليسار: عيش باراتا ثم واحدة Aloo فى رغيف ثم قرن فلفل لمن يحب السبايسى :) ثم الحلو وهو GULAB JAMAN الشهير مع اللبن الرايب.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02615.jpgC:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02622.jpg


وجدت بعض المطاعم العالمية للأكلات السريعة هناك، ولكن مع اضافة الطابع الهندي للأصناف:
ولاننى احب البيتزا فقمت بتجربة بابا جونز واخترت بيتزا التندوري


مطعم الفندق:
كان من أفضل المطاعم التى أكلت بها لحسن الحظ.
بطاطس على الطريقة الصينية وسبايسى بقدر ما استطاعوا.
شوربة مش عارف اسمها ايه. ما عجبتنيشمن اليمين: رز ، عدس اسود مطبوخ بالزبدة، بريانى دجاج (صنف مضمون دائما) ، فراخ متبلة بالخضروات


مطعم Punjab Grill
رشحه لى طبيب الأسنان ، أكله ليس متفوقا فى شئ وسعره غالى، مكانه بالقرب من Forum Mall فى منطقة Indiranagar


مطعم Spaghetti Kitchen
بوفيه مفتوح إيطالي مميز فعلا  وسعره جيد جدا
بالقرب من Forum Mall فى منطقة فى منطقة Indiranagar
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC03427.jpg


مطعم Indigo
بالقرب من Forum Mall فى منطقة فى منطقة Indiranagar
قرأت عنه على الإنترنت وتقييمه عالي ولكنه يقع بداخل بار... ذهبت له ولم اكن افهم معظم الاصناف فى قائمة الطعام ولكنى وجدت صنف بجانبه كلمة "بيروت" فطلبته ،، وعندما أتى به الجرسون وجدته عبارة عن طبق فلافل وللحق كانت مصنوعة بحرفية غير متوقعة.
وقبل أن أنتهى من الطبق الذيذ، حضر مجموعة من الشباب (المرحلة الثانوية) وقاموا بالرقص والتهييص فى المكان لمدة نص ساعة تقريبا شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو  


مطعم Nagarjuna
مطعم بالقرب من شارع MG وله تقييم عالى على الانترنت . ذهبت لاجربه بعد تعب التسوق، فوجدت المنظر الآتى:
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC03352.jpg
الأطباق عبارة عن ورق أشجار الموز
وعندما قمت لدخول الحمام وجدت عبر باب المطبخ العمال يجهزون الاطباق :)
والأكل يتم تقديمة إما فى طبق أو على ورق الشجر مباشرة حسب رغبتك، انا اخترت أن استخدم ورق الموز طبعا شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
كل الأكل كان ذو جودة رائعة خصوصا الجمبري المشوى وشوربة فائقة السبايسى واسمها Rasam كنت اتمنى شربها بأكلمها ولكن هذا خارج قدرتي على التحمل.
الأكل كان حلو جدا بطلبت طبق اضافى من الجمبري المشوي
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC03374.jpg


محل آيس كريم Art of Delight
يقع بالظبط أسفل المطعم السابق، دخلت لمحاولة معادلة مستوى الشطة فى جسمي، طعمه جيد ولكن ليس متميزا، لفت نظرى عمل الكراسى من الكاوتشات الخاص بالتوكتوك.
DSC03376


مطعم وبار Sanctum
جو هادى وسلطة اسبانية متميزة.


السينما الهندية
أعرف مدى اهتمام وب الهنود للأفلام فحرصت أن أشاهد فيلم هندي محلي ولكن لم اجد بالقرب مني إلا سينما عادية فى مول متوسط Garuda Mall واخترت فيلم أكشن Gabbar is Back ولكنه يظل فيلم راقى وإنتاجه ليس بسيط وليس ما كنت ما أبحث عنه من إنتاج رخيص وسيارات طائرة وأبطال لا تموت و....
التذكرة كان بما يوازى 15 ريال فقط.
إن أردت المرور بتجربة محلية جدا وتعيش مع ردود افعال الجمهور من تصفير وتصفيق للفيلم ومعاكسة بطلة الفيلم مثلا يمكنك تجربة سينما مثل Urvashi Theatre وغيرها الكثير ولكن لم اجد وقتا للذهاب إليها.
رحلة الدراجات فى الريف البانجلوري
يوم الأحد هوا الأجازة الرسمية هناك، والعيادة تكون مغلقة فقمت بالاشتراك مع هذه الشركة
Art of Bicycle Trips للقيام بجولة بالدراجة فى المناطق الريفية.
أثناء توجهى لنقطة التجمع لاحظت الكثير ممن يقومون بالتريض مبكرا صباح الأحد فى الشوارع


تم نقلنا باتوبيس صغير - يشغل موسيقى هندية رائعة - لنخرج من زحام المدينة، ووصلنا لأطراف الريفشاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
ومن هناك بدأنا رحلة الدراجات
إجمالى المسافة كان  25 كيلو على اربع مرات بينهم 3 استراحات. التجمع كان الساعة 7 صباحا وانتهينا الساعة 1 ظهرا تقريبا.
أثناء الرحلة مررنا بالكثير من الأراضي الزراعية للعنب والموز والذرة واشياء اخرى لا اعرفها حتى بعد انا اسمع او اقرا اسمها فهى غير معروفة لدينا فى الوطن العربى.
أول استراحة كانت عند معبد متوسط الحجم، وبالصدفة وجدنا فرح/عرس هناك،فدخلنا كلنا نشاهد الأحداث، فكان هذا التصوير وكانوا المدعوين مبسوطين إن فيه حد غريب و بيصور فيديو شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
ثاني استراحة كانت فى مكان يسمي  Taj Kuteeram وهو عبارة عن فندق صغير جدا بجانب مدرسة للرقص والفنون للأطفال.
يوجد قسم لتعليم الأطفال الرقص والعزف وهو اشبه بتعليم داخلى (يتم الاقامة فى نفس المكان لعدة ايام فى الاسبوع) وممنوع الدخول لهذه الاكواخ لانها عبارة عن السكن الخاص بالطلبة، ويوجد أماكن عامة يسمح فيها بالمشاهدة للدروس الجماعية للأطفال.


التصوير ممنوع هناك وعرفت أن الرقص هناك له استخدامات عدة: الرقص الدينى / الرقص الاستعراضى فى الافلام والحفلات، ولكنى استطعت أن أصور  فى غفلة من المدرسات. شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
وجدنا صوت عزف موسيقى للكمان وغناء يصدران من احدى الاكواخ، كان العزف رائعا لدرجة إن لم استطع مقاومة الطرق على الباب والدخول لاكتشاف الأمر.
وجدتها غرفة صغيرة بها سريرين صغيرين بالداخل ووجدت شاب يجلس على احدهما امامه لابتوب يصدر منه الايقاع وصوت الغناء وهو يمسك بالكمان ويضيف هوا بعزفه طبقات اخرى من الموسيقى.
طلبت منه السماح لي بالجلوس للسماع له فرفض، فخرجت واستمعت للعزف من الخارج وأمري لله.
وفى استراحة اخرى ذهبنا إلى بحيرة قريبة
وفى نهاية الرحلة وقبل ركوب الاتوبيس قام زملائنا الهنود بالوقوف عند عربية الخيار ليأكلوا منها ، يقوم البائع بتقشير الخيار وتقطيعه ورش عليه البهارات والشطة حسب الطلب. شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو


فى منتصف رحلة العودة، أوقف الشباب الهندي الاتوبيس ليشربوا جوزهند من بائع على جانب الطريق شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
الأديان فى الهند
عدد الآلهة والمعابد فى الهند ليس له حصر، نحن نتحدث على عشرات الألاف من الآلهة وليس بينهم كثير من التعارض، فكل شخص لا يعترض على عبادة الآخر، شعرت أن الموضوع اشبه بالذوق فى الملابس، كل واحد يلبس ما يراه جيدا وما يتماشي مع ظروف حياته.
وجدت الجدول بالاسفل فى ويكيبديا يلخص الوضع الدينى هناك:
Composition
Others1[36]
 % of total population
80.50%
13.40%
2.30%
1.90%
0.80%
0.60%
10-year growth %
20.3%
29.5%
22.6%
18.2%
18.2%
103.1%
Literacy rate
75.5%
60.0%
90.3%
70.4%
73.0%
50.0%
وخرجت منه بالأتى:
  • الهندوسية مسيطرة والاكثر عددا بفارق كبير جدا
  • الإسلام أقلية ولكنه اكثر الديانات انتشارا بفارق ليس كبيرا
  • نسبة التعليم للمسلمين قليلة، المسيحية فى الصدارة
  • الديانات الآخرى المتنوعة فى انتشار كبير حاليا.


علامة الديانة الهندوسية
Om.svg
الآلهة الثلاثة الرئيسية فى الهندوسية هما:
  1. براهما: الذى خلق الكون
  2. فيشنو: الذى يحافظ على الكون
  3. شيفا: الذى سيدمر الكون
"سبحانه الله تعالى عما يشركون"


معبد كريشنا ISKCON
يقع هذا المعبد بالقرب من Orion Mall الكبير وذهبت إلى هذا المعبد ولا اعرف ماذا يعبدون بداخله، الدخول مجاني ولكن وجدت طوابير كثيرة (حوالى ساعة انتظار) وهناك اختيار لان تدفع 18 ريال لتدخل فى مسار خاص وتأخذ بعض المميزات الأخرى، فتوكلت على الله الواحد الأحد واشتريت التذكرة.
وعند أول بوابة: أبلغونى أنه ممنوع الكاميرات، اقلع الجزمة، الشورت ممنوع.
سلمت الكاميرا والجزمة والشراب، ودفعت 20 روبية حق استخدام هذه الجيبة :)
20150509_144418


C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\IMG_1019.jpg
دخلت لأجد أماكن صغيرة للعبادة، يبدو انها تمهيدية قبل الدخول الى المعبد الرئيسي (صلاة تحية المسجد) :)
20150509_144841
التصوير ممنوع تماما داخل غرف العبادة ولكنى كنت استخدم الموبيل فى غفلة من الحراس للتصوير الفيديو.
أحد الرهبان شعر أننى لا اعرف الطريق، تكلم معي وشرح لى عن المكان باختصار وكان يتودد لى جدا وتصورت معه خارج غرفة العبادة.
IMG_0977


ثم دخلت المعبد الرئيسي، لم اتمكن من التصوير بالداخل، ولكن هذه صورة من الانترنت مقاربة لما رأيت ولكنه كان اكثر ازدحاماً
http://siliconindia.com:81/travelcity/images/special_images/LiwT4ntacmd3Oq9.jpeg
  • ساحة كبيرة بها ناس تجلس فى الخلف بجوار جوقة تعزف وتغني بألحان مميزة، ثم فى المقدمة يقوم الرهبان بعمل الصلوات ورش المياة والورود على الإله ثم توزيع بركاتها على الناس (هذا ما فهمته) شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
  • بعدما ما انتهيت من المشاهدة، دعونى للدخول للتحدث مع احد الرهبان (حيث اننى احمل التذكرة ذات المسار الخاص) جلس ليتحدث لى ويشرح عن مبادئ هذه الفلسفة الروحية (ليست ديانة) .
  • فى الواقع سألته الكثير من الاسئلة وجاوبنى، وهذا هى المعلومات التى خرجت بها:
  • هم يؤمنون ان الآله واحد ولكن له اسماء كثر.
  • هم يؤمنون بكل الاديان الاخرى وبعيسى وبمحمد ولكن كريشنا هو السيد على كل هؤلاء ، هم بمثابة الوزراء له.
  • هم يسمون الآله كريشنا وهو اكثر اسم مناسب للرب من وجهة نظرهم وهى تعنى "الاكثر جاذبية من كل الوجوه"
  • الصور المختلفة فى المعبد دى صور للإلهة فى أكثر من كينونة لانه يستطيع ان يظهر باكثر من صورة بحسب المكان والزمان والظروف، هذه هى أكثر صورة منتشرة له.



C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\20150522_130545.jpg



  • ليس هناك ضرورة للتحول عن دينك لتتبعهم، يمكنك أن تكون مسيحيا و كريشنا فى نفس الوقت :)
  • يوجد العديد من المستويات التعبدية، الاركان الخمسة المبدئية اللازمة الاتباع هي: عدم اكل اللحوم والسمك تماما لانها تعتبر عدوان/ الابتعاد عن الجنس المحرم / الابتعاد عن السموم (الخمر والمخدرات) / الابتعاد عن القمار / التسبيح اليومي)
  • مع الترقي فى المستويات التعبدية وارتفاع حالتك الإيمانية يمكنك أن ترى الآله نفسه.
  • وعندما وجد أن اسئلتى كثيرة رشحلي هذا الكتاب لقراءته https://www.goodreads.com/book/show/1055398.The_Science_of_Self_Realization
  • مكتشف هذه الفلسفة عاش من مائة سنة تقريبا واسمه Prabhupada  صورته بالاسفل ولمعرفة القليل عنه:
20150509_154004
  • بعدها خرجت، اعطوني هدية عبارة عن كيس ابيض مكتوب عليه SRI Krishna احتفظت به.
  • بعد ذلك قيل لى يمكنك استخدام الكوبون المجاني مع التذكرة لاختيار كتاب قيمته 70 روبية.
  • لاحظت أنهم يجمعون التبرعات فى أكثر من مكان فى صناديق زجاجية لإطعام الفقراء كما يزعمون، والناس على الرغم من فقرهم يضعون الروبيات وهم يدعون ويتضرعون. شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
  • فى طريق الخروج الطويل يوجد أماكن كبيرة لبيع المنتجات مثل الأكل والحلويات (النباتية) وتوزيع شوربة بائسة مجانية على الجميع شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو ، ثم اماكن لبيع الملابس والتذكارات والهدايا الكريشينية.
  • فى المجمل الوضع يعتبر أيضا مشروع تجاري ناجح: تبرعات/ بيع كتب/هدايا/مأكولات.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\20150509_160018.jpgقرب بوابة الخروج وجدت مساحة كبيرة مفروشة للجلوس وهذه اللوحة ووجدت احداهم تدعونى للدخول عشر دقائق للتسبيح، فاستغللت الفرصة ودخلت.
جاء لى أحدهم واعطاني سبحة من 108 حبة وورقة صغيرة بها التسبيح الخاص بهم. وقال لى معناه بالتقريب وهو يقترب من معنى "سبحان الله" في الإسلام ، وان التسبيح يغذى الروح ويقربك من الرب الأعظم ... ثم قال لى اتركك تسبح وتركنى.
فجلست اسبح: سبحان الله والحمد لله والله اكبر
20150509_161505


بعد ان انتهيت جاءت لى السيدة الأولى وقالت لى هل تشعر بتحسن؟ قلت نعم كثيرا... فأخبرتني أن التسبيح من اكثر الاشياء التى تطهر النفس، وهو بمثابة الصلاة عندهم. اقل مستوى ان تسبح 108 مرة يوميا، وأعلاهم هو تقوم بهذا التسبيح لمدة 16 مرة يوميا.
وجلست لتشرح لى أكثر عن ما تعتقده مثل أن أجسادنا عبارة فقط عن شئ حاوي لحقيقتها وهى الروح، ولا يوجد شئ اسمه موت، ولكنه فقط انتقال الروح من هذا الجسد لآخر، قد يكون الجسد الجديد فوق نفس الأرض ايضا وقد يكون على كوكب آخر، ومهمتنا هى أن نطهر هذه الروح لكى ترتقى وتسمو لتصل لآن تعيش فى الكوكب الذى ليس به أى أحزان وهو الكوكب الذى موجود به كريشنا شخصيا.
وقد رأيت فى معرضهم هذه اللوحة التى تجسد هذه الفكرة لديهم شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
وفى هذه الأثناء كان يوجد الكثير يتعلمون التسبيح حولى، يبدو أن هذه المساحة للمريدين الجدد لانى المتبعبين القدامي يسبحون يوميا ولا حاجة لهم بهذه التعليمات.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\20150509_160653.jpg
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\20150509_161226.jpg
اعطتنى استمارة لأملاها بها هاتفى وايميلي كى يرسلوا لي دوريا، وقالت لى أن لديك فرصة لتقابل شخص هام لديهم (قامة دينية عالية) ... ولكنى رفضت لانى كنت تعبت جدا.
لم تكن موافقة على التصوير معي ولكنها وافقت فى النهاية، يمكن لاني ابدو كمريد جديد.


يوجد لديهم انواع كثيرة من المسابح مثل المسلمين
وايضا محامل المصاحف :)


وبعد خروجى من المعبد وأمام بوابته وجدت هذا السائق واصدقائه يطلبون البركة لهذه السيارة باستخدام البخور والموز وجوز الهند والليمون، يبدو أنه اشتراها للتو ويقوم بهذه الطقوس ليحميها من الشرور، طلبت منهم التصوير فوافقوا  شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
وبعد ما وصلت الفندق فتحت الكيس لاجد هدية كريشنا العظيمة، لم أأكلها ولكن اعطيتها لموظف بالفندق ففرح بها كثيرا.


البقر
لا يمكن أن يعترض احد على وجود البقرة فى اى مكان فى الشارع حتى لو عطلت المرور، اقصى ما يمكن عمله هوا تشغيل آله التنبيه لها Horn. شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو و شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو
ولكن الثور (الذكر) يعمل فى جر العربات لنقل البضائع (الأنثى معززة مكرمة دوما) شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو


Forum Mall
هذا المول كان الأقرب للعيادة، ذهبت له مرتين، بداخله محلات لبعض الماركات المعروفة عالميا ويغلب على جمهوره الشباب من الجنسين.


وجدت بالدور الأرضى مخبز للبسكويت الطازج، تستطيع شراءه فور خروجه من الفرن، لا اتذكر اسمه ولكن يمكنك أن تجده بسهولة عن طريق حاسة الشم شاهد C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\IE\9UDUKUPH\camera-film-137284627241S[1].jpg فيديو، وطعمه كان أكثر من رائع كما توقعت.


وجدت بالدور الرابع مكان يسمى Flight 4 Fantasy
يتيح لك محاكاة قيادة طائرة بوينج بعد أن يقوم بتدريبك لمدة 10 دقائق.
يجلس المدرب بجانبك ويعلمك الازرار وادوات التوجيه الاساسية، لكى تقلع بالطائرة وتوجها الى المدينة المطلوبة ثم تهبط بها.
تجربة جيدة ولكن ستكون اكثر متعة للشباب الصغير.


معبد صغير
وجدت هذا المعبد ليلا بجوار المول، شكله مازال حديثا والقائمين عليه بيحاولوا يزيدوا عدد زواره، فرحوا جدا عندما شعروا انى اريد الدخول، ولكن طلبوا خلع الحذاء.
واثناء خروجى اعطاني الكاهن الأكبر (مناسب جدا للتمثيل فى الافلام السينماشية) هذه الحبوب (يبدو أنها للأكل)C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02941.jpg
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02944.jpg


فرح هندي راقي
ذهبت إلى احد المطاعم فى فندق Lalit Ashok ولكن لم يعجبنى المطعم واسعاره كان مبالغ فيها فلم ادخل وتجولت فى الفندق لأجد هذا الفرح. ووجدت أن الفتاتين عند المدخل لم يمانعا دخولي على الرغم من وضوح انى لست من المدعوين.
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC03038.jpg
للاسف لم اتمكن من المباركة للعروس لان كان هناك طابور طويل من المعازيم فى انتظار دورهم والتصوير مع العريس، وايضا كنت لابس شورت.
أثناء خروجى اعطونى هذه الحقيبة بها هذه الهدية البسيطة.


KR market
عرفت هذا المكان من الانترنت على أنه سوق شعبى به التوابل والتحف والهدايا اليدوية، ذهبت ووجدت أشبه بسوق للجملة لأشياء كثيرة يبيع للتجار الآخرين ولكن الازدحام يفوق الوصف الحقيقة، السوق عبارة عن شوارع صغيرة لا نهائية العدد بها كل انواع البضاعة والخضروات، مستوى النظافة كان منحدرا جدا.
DSC02896
DSC02895
وكلما تجولت أكثر أجد أن الزحام يزداد إلى أن وصلت لمرحلة عدم التمكن من الحركة بدون الاحتكاك بالآخرين فلم اكمل التوغل فى السوق وصرفت نظر عن موضوع التوابل وانصرفت.
هل يعرف أحد ما اسم هذه الفاكهة/الخضار؟


ملاحظات عامة
  • يوجد 7 شبكات للتليفون المحمول (بحسب ما التقطه هاتفي) وبشكل عام تكلفة المكالمات والإنترنت رخيصة جدا.
  • معظم من قابلتهم من الهنود يتكلمون الحد الأدنى من الانجليزية، يبدو انها تقوم بمقام اللغة الوسيطة بين لغات الهند المختلفة.
  • تعرفت على صديق هندي من دلهى وانتقل إلى بانجلور حديثاً، اثناء سيرنا سألته عن معنى هذه اللافتة فى الطريق فرد علي بتلقائية: لا اعرف، لا يمكننى قراءة هذه اللغة!!! ، وقال لى على الأقل هناك 30 لغة معتبرة فى الهند.
  • عرفت أن الشعب الشمالي للهند غربى الطابع اكثر ولكن ليس اكثر تحضرا بشكل عام وهم اجمل واكثر بياضا، الشعب الجنوبى يميل اكثر الى العمل والتجارة
  • التباين رهيب بين الطبقات من الناحية مادياً، ديموغرافيا، اجتماعيا، تعليميأ، فى كل المجالات لذا يصعب جدا تعميم أى قاعدة على الهند بأكلمها فهي فى النهاية أشبه بقارة بمفردها. كل ما رأيته هو جزء صغير من ولاية من بين 30 ولاية هندية.
  • لاحظت انتشار التكنولوجيا والاتصالات الحديثة، شاهدة طفل يقود عربة بحمار ويضع السماعات فى اذنه المتصلة بالموبيل.
  • لاحظت أن التفتيش منتشر عند بوابات الدخول للأماكن العامة
  • الهنود فى بانجلور مثابرين جدا ولا يبدو عليهم الضجر حتى لو كانت معيشتهم صعبة.
  • نفسياتهم نظيفة وقنوعين جدا ومحترمين والاخلاق جيدة إلى حد بعيد ومافيش أي مضايقات.
  • التعليم هناك متقدم جدا وهناك جميع التخصصات، شاب من قائدى الدرجات لديه 26 سنة ومعه ماجيستر إدارة أعمال MBA ويعمل فى شركة Ebay العالمية فرع بانجلور كمحلل بيانات.
  • مراعاة خصوصية المرأة وحسن معاملتها فى معظم الأماكن ويوجد اهتمام بذلك من الدولة
وهذا أيضا فيديو وجدته على الإنترنت من مدينة دلهي https://www.facebook.com/TheLionTattooStudio/videos/916307121741581/


  • معظم التقييمات على الإنترنت للأماكن فى بانجلور من هنود آخرين (ٍسياحة وتنقلات داخلية)
  • قابلت فى 8 أيام شحاذين اثنين فقط. (فى مصر مثلا يمكنك أن تقابل عشرة فى اليوم بسهولة على الرغم من أن الهند بها فقر أكثر)
  • الكهرباء فى الهند 220 فولت ولكنها تعمل بفيشة ثلاثية دائرية غير موجودة فى الدول العربية، ستحتاج شراء adapter من هناك او سؤال الفندق عنه وسيقومون بإعارة بعضها لك مثلما فعلت أنا
http://foxnomad.com/wp-content/uploads/2008/03/indian-outlet-004.jpg


  • منشآت الجيش منتشرة بشكل واضح فى المدينة ولها اسوار عالية ومع سؤالى لأحد الهنود عرفت أن الافراد فى الجيش لهم مميزات عن بقية الشعب منها تخفيضات فى المجمعات الاستهلاكية. (كعادة دول العالم الثالث، الجيوش تاخذ صلاحيات أكثر من المواطن المدني)


تعلمت هناك هذه الكلمات
شكرا: تانيه باد
شكرا: شكرياه
مرحبا: نماستيه
مع السلامة: نماسكرم
كيف حالك: كيهوتوم
حسنا: تي كيه
أين: كياهيه
ماء: باني
لا: ناهي
إلى الأمام: سيدا
منطقة/حي: نجار nagar
السيد (للتعظيم الإلهي): شري  SRI


مقتطفات
إعلان عن مظاهرة ضد ظابط سابق لمحاولته الاستيلاء بعض الاراضي من الفقراء


الكريكت شائع فى كل التليفزيونات وايضا فى الشوارع
C:\Users\Ramy\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\DSC02845.jpg


عربية فاكهة طازجة فى الطريق


عربة لعصير الليمون الطازج


اتوبيس مدرسة عربية


عربية فى الشارع تبيع شيئا ما يؤكل (شاهد نظرة الرضا على البائع والزبون)


مجوهرات - أحجار كريمة


بنك يهودى


مطعم فى الفوود كورت


كنيسة


رحلة العودة
وصلت إلى المطار بعد ساعة ونصف بالتاكسي، بحثت عن حمام عام قبل دخولى للمطار فوجدت واحدا، وبعد خروجى منه طالبنى أحدهم بدفع رسوم بسيطة وشاورلي على هذه اللافتة :)
دفعت أكثر من فاتورتى على كل حال ودخلت إلى المطار.


التكلفة المادية
تأشيرة: 160 ريال
تذكرة: 1800 ريال (الإماراتية)
فندق: 1500 ريال (7 ليال)
علاج: 5500 ريال (بدلا من 10 الاف فى قطر)
انتقالات: 300 ريال
مصاريف أخرى: 1300 ريال
الإجمالى تقريبا 10500 ريال


ارجو أن تكون مقالتى مفيدة لك فى زيارتك القادمة لبانجلور
الرجاء ارسلها لمن تعرفه ويفكر فى زيارة المدينة

وإلى رحلة قادمة إن شاء الله

يمكنك متابعتي على مدونتي "مسافر عربي"
https://plus.google.com/111094684305425178925/posts

2 comments:

  1. Assalam Alaikum Brother
    I have read all your journy story to bangalore, that was really wonderful experience.
    Insha Allah Next time you travel to bangalore, before your journey call me on my mobile 0091-9845955733,
    I will meet and assist in the airport and assist you in every aspect of your journey.
    Thank you
    Ibrahim Bangalore

    ReplyDelete
  2. شكرا على المقال الرائع

    ReplyDelete